- الصوت العالى والصراخ يؤذى الطفل نفسيًا "
- المشرط لعلاج حالات الأكياس الدهنية المزمنة "
- ما أسباب تأخر موعد الولادة؟ "
- دكتور وحيد يسرى: يمكن استبدال أى عضو مصاب بالسرطان بعضو آخر "
- أطباء نفسيون ينصحون الأم: لا تملى تعليمات على طفلك بشكل هيستيرى "
- أطباء: ساعدى طفلك فى ألعابه يساعدك فى أعمال المنزل "
- ارتفاع عدد الوفيات بالالتهاب السحائى بالولايات المتحدة إلى 12 شخصا "
- عقار جديد قد يقلل الأضرار الناجمة عن الإصابة بسكتة دماغية "
- لقاء علمى بطب الأزهر عن الخلايا الجزعية وهندسة الأنسجة "
- العلماء يعلنون اكتشاف أحد أسباب التفاؤل "
قال باحثون أمريكيون إن الإفراط في تناول الملح والتقليل الشديد من البوتاسيوم قد يزيدان من خطر الوفاة. وركزت دراسة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والتي نشرت في دورية "اركايفيز اوف انترنال مديسين"، ونقلت وكالة رويترز مقتطفات منها، على بحث يظهر أن النظام الغذائي الذي يقوم على تناول الملح بنسبة عالية والبوتاسيوم بنسبة منخفضة محفوف بالمخاطر.
وتتعارض النتائج الجديدة التي توصل إليها فريق من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مع دراسة أثارت جدلا حادا ونشرت الاسبوع الماضي لم تجد دليلا على أن التقليل من تناول الملح يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.
وقال الدكتور توماس فارلي مفوض الصحة لمدينة نيويورك، والذي يقود حملة للحد من الملح في المطاعم والأطعمة المعلبة بنسبة 25 بالمئة خلال خمس سنوات، "مازال الملح ضارا لكم."
ويتفق غالبية خبراء الصحة مع فارلي في أن تناول الملح بشكل مفرط غير مفيد للصحة، وأن التقليل من الملح قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد مخاطر النوبات والسكتات القلبية.
وقال فارلي الذي كتب مقالا افتتاحيا عن الدراسة إنها أفضل دارسة حتى الآن للآثار طويلة الأجل للافراط في تناول الملح.
ودرس الباحثون الآثار طويلة الأجل لتناول الصوديوم والبوتاسيوم كجزء من دراسة مدتها 15 عاما على أكثر من 12 ألف شخص.
وبنهاية فترة الدارسة توفي 2270 من المشاركين في الدراسة، وكان السبب في 825 من حالات الوفاة مرض قلبي، بينما كانت 433 حالة وفاة بسبب جلطات الدم.

: 200
لا توجد تعليقات
أضف تعليق |
